المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجن إنزكان ينددون بالمنع من اجتياز الامتحانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجن إنزكان ينددون بالمنع من اجتياز الامتحانات

مُساهمة  Admin في الخميس يونيو 05, 2008 8:06 pm

المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجن إنزكان ينددون بالمنع من اجتياز الامتحانات والحق في التعليم
04/06/2008

ندد المعتقلون السياسيون الصحراويون بسجن إنزكان السيئ الذكر بقرار المنع من اجتياز امتحانات الباكالوريا الذي تعرض له المعتقل السياسي الصحراوي عمار لفقير، معتبرين ذلك خرقا سافرا يتناقض والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ومع القانون المنظم للسجون بالمغرب.

وحث هؤلاء في بيان لهم توصل موقع اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين بنسخة منه الدولة المغربية على معاملتهم كمعتقلي رأي من خلال تمتيعهم بشروط المحاكمة العادلة والحق في التعلم واجتياز الامتحانات النهائية وضمان الحق في العلاج والتغذية والزيارة والفسحة والجرائد والمراسلات.

وفيما يلي النص الكامل للبيان/
بيان

أقدمت السلطات المغربية على مصادرة حق المعتقل السياسي الصحراوي عمار لفقير في التعليم من خلال حرمانه بشكل سافر وغير قانوني من اجتياز امتحانات الباكالوريا للسنة الدراسية 2007 ـ 2008 لدورة يونيو المحددة في الفترة ما بين 03 و 05 من نفس الشهر، باعتباره تلميذا في السنة الثالثة ثانوي بثانوية ابن بطوطة بالعيون المحتلة، والذي تم اعتقاله بتاريخ 18 أبريل 2008 بنفس المدينة قبل إحالته في ظروف غامضة على الشرطة القضائية بمدينة طانطان جنوب المغرب، حيث خضع للاستنطاق والتعذيب والممارسات المشينة إلى أن مثل أمام الوكيل العام للملك، فقاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بأكادير، الذي أحاله هو الآخر على السجن المدني بإنزكان، حيث يتواجد إلى جانبنا كمعتقل احتياطي تحت رقم 80177 على خلفية مشاركته في المظاهرات السلمية المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي.

إن لجوء السلطات المغربية، وتحديدا إدارة السجون بالتنسيق مع السلطات القضائية المغربية إلى هذا الإجراء التعسفي يعد خرقا خطيرا يتناقض والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ومع القانون المنظم للسجون بالمغرب 23 / 98.
وعليه، فإننا نحن المعتقلون السياسيون الصحراويون بالسجن المدني بإنزكان ـ السيئ الذكر ـ ، إذ نشير إلى الأوضاع المزرية والخطيرة التي نمر منها بهذا السجن والهادفة إلى محاولة إدارة السجن تهديدنا وحرماننا من أبسط حقوقنا كمعتقلي رأي، فإننا نعلن:
ـ تشبثنا المطلق بحل ديمقراطي لقضية الصحراء الغربية ينتهي بتقرير مصير الشعب الصحراوي وفق استفتاء حر وعادل تحت إشراف الأمم المتحدة.
ـ تمسكنا بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، باعتبارها الممثل الوحيد والشرعي للشعب الصحراوي.
ـ مطالبتنا الدولة المغربية بالتعامل معنا كمعتقلي رأي طيلة فترة اعتقالنا، وذلك بتمتيعنا بشروط المحاكمة العادلة ومواصلة حقنا في التعلم واجتياز الامتحانات النهائية وضمان حقنا في العلاج والتغذية والزيارة والفسحة والجرائد والمراسلات.
ـ تنديدنا بالحرمان الذي تعرض له المعتقل السياسي عمار لفقير من اجتياز الدورة الأولى من امتحانات الباكالوريا ومطالبتنا الدولة المغربية بالعدول عن قرارها والسماح له باجتياز هذه الامتحانات في الدورة الثانية الاستدراكية في الفترة الممتدة مابين 01 و03 يوليوز 2008.

حرر بالسجن المدني إنزكان ـ السيئ الذكر
بتاريخ: 04 يونيو 2008
عن المعتقلين السياسيين الصحراويين


_________________
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
العمر : 37
الموقع : chbablaayoune

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nouralhayat.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى