أعضاء الوفد الكناري يجددون دعمهم لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أعضاء الوفد الكناري يجددون دعمهم لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال

مُساهمة  Admin في الخميس يونيو 05, 2008 7:57 pm

أعضاء الوفد الكناري يجددون دعمهم لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال
05/06/2008

أعرب أعضاء الوفد الكناري الذي قام بزيارة إلى الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين الصحراويين والأراضي المحررة في الفترة 03-06 يونيو 2008 والذي يتكون ممثلين عن مؤسسات عمومية من برلمان كناريا ومقاطعاتها وبلدياتها وكذلك المؤسسات التعليمية والسياسية والنقابية والفعاليات الاجتماعية من جامعيين وممثلي أحزاب ونقابات ومنظمات مهنية وهيئات غير حكومية ومدافعين عن حقوق الإنسان عن دعهم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأعلن هؤلاء في بيان توج زيارتهم عن إدانتهم للانتهاكات التي يمارسها الاحتلال المغربي في حق المدنين الصحراويين وجددوا التأكيد على مسؤولية اسبانيا التاريخية بصفتها قوة مديرة للمنطقة التي تظل على ذمة تصفية الاستعمار بحسب ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة .

وجاء في البيان الذي تمت تلاوته خلال اللقاء الذي جمع الوفد بالوزير الأول عبد القادر الطالب عمر اليوم الخميس:

1- نعرب عن اعترافنا بالكفاح البطولي الذي يخوضه الشعب الصحراوي وجبهة البوليساريو منذ أزيد من ثلاثة وثلاثين سنة في ظروف بالغة الصعوبة بغية خلق حياة في مخيمات اللاجئين الصحراويين وحيث تلعب المرأة والشباب دورا أساسيا في مواجهة النقص الحاد في الموارد خاصة المواد الغذائية والصحة والتعليم والسكن .

2- وسط هذه الظروف تم تأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية التي تحظى اليوم باعتراف 85 بلدا عبر العالم والتي تشكل جزءا من الاتحاد الإفريقي ولها إمكانيات في التنظيم السياسي الإداري الذي يشكل ضمانة في الحاضر والمستقبل.

3- إننا نجدد التأكيد على المسؤولية التاريخية لاسبانيا التي كانت حكومتها إلى سنة 1975 تدير الإقليم بعدما وقعت اتفاقيات مدريد الثلاثية وسلمت بطريقة غير شرعية إقليم الصحراء الغربية إلى المغرب وموريتانيا وخانت السكان الصحراويين، الذين كانوا حتى ذلك الوقت يتمتعون بالجنسية الاسبانية، فاليوم وعلى صعيد الأمم المتحدة لاسبانيا وضع القوة المديرة نظرا لمسؤولياتها السياسية والأخلاقية فإننا نطالبها ان تتبنى موقفا أكثر صرامة في الاعتراف ومن اجل ان تجسد الحقوق المشروعة للشعب الصحراوي.

4- نظهر دعمنا لحل عادل سلمي ودائم للنزاع على قاعدة احترام حق تقرير المصير للشعب الصحراوي عبر ممارسة ذلك من خلال استفتاء بكل الضمانات الديمقراطية التي تتضمن كل الخيارات: الانضمام للمغرب او الاستقلال كما تدعو لذلك قرارات الأمم المتحدة ويقر ميثاقها إزاء معالجة تصفية الاستعمار التي لم تستكمل، وفي هذا السياق فإننا نطالب المجموعة الدولية وحكومات القوى الفاعلة خاصة الولايات المتحدة اسبانيا فرنسا أن تتبنى مواقف صارمة تفرض على الحكومة المغربية استكمال تطبيق قرارات مجلس الأمن.

05 - ندين انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها الحكومة المغربية في المناطق المحتلة إزاء السكان المدنيين الصحراويين والقمع الذي تنتهجه والاعتقالات غير الشرعية والتعذيب والمحاكمات الصورية ومداهمة المنازل وخلق أجواء من الترهيب في صفوف المواطنين ومحاولة فرض حل يتناقض والمشروعية الدولية وكذا استغلال الثروات الطبيعية التي هي ملك للسكان الصحراويين.

ونطالب بإطلاق السراح الفوري لإبراهيم الصبار ولأكثر من خمسين معتقلا سياسيا صحراويا في السجون المغربية وتسليط الضوء على أكثر من 500 مفقود وفتح الإقليم أمام وفود المراقبين ووسائل الإعلام الدولية.
لقد أوضحت منظمة العفو الدولية في أخر تقرير لها تلك الوضعية في منطقة لا تبعد عن الارخابيل الكناري سوى مئة كلم.

06- الوفد الكناري يجدد التأكيد على الموقف التقليدي والتاريخي الداعم للقضية الصحراوي العادلة وللشعب الصحراوي ولجبهة البوليساريو ويتعهد بمواصلة دفع المساعدات الإنسانية والدفاع عن استفتاء لتقرير المصير مع كامل الخيارات واحترام حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، وكافة الإجراءات والتدابير من اجل حل عادل يحترم الحقوق التي اعترفت بها المجموعة الدولية للشعب الصحراوي .
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
العمر : 37
الموقع : chbablaayoune

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nouralhayat.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى